الرئيسية / علوم و تكنولوجبا / لماذا تسمع أحيانًا صدى صوتك عند التحدث على هاتفك المحمول؟

لماذا تسمع أحيانًا صدى صوتك عند التحدث على هاتفك المحمول؟

يعد الصدى أحد أكثر العوامل المزعجة في المهاتفة المحمولة.  صوتك يعود عليك مع ما يقوله الطرف الآخر . 

ما هو الصدى ولماذا يحدث أثناء محادثة هاتفية؟

ما هو الصدى؟

 الصدى هو موجة من أصل صوتي أو كهرومغناطيسي ترتد عن عقبة او جسم معينة وتعود إلى المصدر. 

ببساطة ، ينعكس الصوت.

 يمكن أن يكون صوتًا منفردًا ينعكس من عائق ، وكذلك متعدد. يتم إنشاء هذا الصدى عندما يكون الصوت مرتفعًا. في نفس الوقت ، نسمع عدة استجابات تتبع بعضها البعض مع انخفاض تدريجي في الحجم ، لأن الموجة الصوتية تفقد طاقتها.

يحدث الصدى بسبب ارتداد الموجات الصوتية عن الأسطح الصلبة. ومن المثير للاهتمام ، أنه موجود في كل مكان ، ولا يمكننا دائمًا سماع الاستجابة الصوتية.

 على سبيل المثال ، يوجد صدى في أي غرفة. ولكن إذا كانت الغرفة صغيرة ، فسوف يصل الصوت بسرعة إلى أقرب عقبة ويعود دون أن يلاحظه أحد.

 في القاعة الكبيرة ، يكون صدى الصوت أكثر وضوحًا حيث يجب أن ينتقل الصوت لمسافة أكبر. وكلما زادت المسافة بين مصدر الصوت والعائق ، زادت استجابة الصوت و وضحها. بشرط ، بالطبع ، عدم وجود تداخلات صوتية أخرى.

حقيقة مثيرة للاهتمام: يمكن سماع الصدى ليس فقط في الغابة او في الجبال ، ولكن أيضًا في الأماكن التي لا توجد فيها عوائق – على سبيل المثال ، في البحر. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، تنعكس الموجات الصوتية من طبقات الهواء التي تختلف في درجة الحرارة.

أصداء في الهواتف المحمولة

 يعتبر الصدى مشكلة شائعة لجميع الأجهزة التي تنقل الصوت وتقرأه. في الهاتف ، يرتبط ارتباطًا مباشرًا بآلية نقل الصوت. نقول شيئًا ما في الهاتف ، ويتم تشغيل الصوت من خلال مكبر صوت جهاز المحاور. في هذه الحالة ، ينتقل الصوت إلى ميكروفون هاتفه ، لذلك لا نسمع المحاور فحسب ، بل نسمع أنفسنا أيضًا.

هذا الصدى الصوتي. يمكن تقسيم أسباب حدوثه إلى مجموعتين:

معدات المشتركين (ملحقات الهاتف ) ؛

و  معدات مشغل المحمول.

بالنسبة للهاتف نفسه ، يمكن أن يكون هناك عدد غير قليل من الأسباب لظهور الصدى. أولاً ، تستغرق معالجة إشارات الهاتف المحمول والإنترنت وقتًا أطول من المهاتفة السلكية على سبيل المثال. بالمناسبة ، هناك صدى  ، لكنه يعود بسرعة كبيرة – بعد جزء من الثانية ، لذلك يظل غير مرئي للمتحدث.

هذه مشكلة متكررة يتم حلها بطريقة فنية. أما بالنسبة للأسباب الأخرى لصدى الصوت ، فيحاولون مكافحتها باستخدام خوارزميات مختلفة لإلغاء الصدى.

هذه مشكلة متكررة يتم حلها بطريقة فنية. أما بالنسبة للأسباب الأخرى لصدى الصوت ، فيحاولون مكافحتها باستخدام خوارزميات مختلفة لإلغاء الصدى.

 حقيقة مثيرة للاهتمام: بالتأكيد ، كان لكل شخص موقف تسبب فيه صدى صوته أثناء المحادثة في مفاجأة. في الثواني الأولى ، هناك البعض يبدو في الحيرة ، لأن الصوت يبدو غريبًا. في الواقع ، مثل هذا الصدى لا يتوافق دائمًا مع الواقع ، لأن الصوت مشوه.

 إنها عملية إلغاء صدى تعمل على تحسين جودة الصوت عبر الهاتف المحمول. بالإضافة إلى جعل المحاورين أكثر راحة في التحدث ، يزداد أيضًا عرض النطاق الترددي لقناة الاتصال.

 خوارزمية إلغاء الصدى بسيطة للغاية. عندما يتعرف النظام على أن الإشارة تتكرر مرتين مع تأخير معين ، فإنه يطرح هذا التكرار عن طريق التصفية. بعد ذلك ، نستمر في سماع المحاور بوضوح ، أصوات أخرى متاحة بجانبه نسمعها، لكننا نتوقف عن سماع أنفسنا.

 على الأجهزة المحمولة ، يرتبط تشغيل أجهزة إلغاء الصدى بالعديد من الصعوبات. بالإضافة إلى حقيقة أن الميكروفون ومكبر الصوت يقعان بجوار بعضهما البعض ، هناك أيضًا ضوضاء خارجية كبيرة ، وهناك قيود تتعلق بموارد الحوسبة للهاتف. وبالتالي ، يجب أن يكون جهاز إلغاء الصدى حساسًا وقويًا على حدٍ سواء ، ولكن يجب ألا يفرط في تحميل الجهاز.

 الصدى الذي يحدث أثناء محادثة على هاتف محمول هو نتيجة إرسال إشارة صوتية. عندما يقول أحد المحاورين شيئًا ما ، تبدو كلماته في مكبر صوت جهاز الاستقبال. يتم التقاطهما على الفور بواسطة الميكروفون بسبب موقع كلا المكونين في نفس السكن. لمكافحة عودة الإشارة ، يتم استخدام خوارزميات إلغاء الصدى.

شكرا للاهتمام! اذا اعجبتك المقالة احرص على تقييمها ومشاركتها مع اصدقائك

 مصدر الصور: yandex.ru/images