الرئيسية / الصحة / إحذر تناول الموز قبل النوم بـ 30 دقيقة !!

إحذر تناول الموز قبل النوم بـ 30 دقيقة !!

للموز العديد من الفوائد الرائعة للصحة، ولكن هل تناوله قبل النوم يحوله لغذاء ضار بالصحة؟

يعتقد البعض أن تناول الفواكه قبل الخلود للنوم ليلًا قد يكون ضارًا بالصحة، ولكن هذا ليس حقيقيًا تمامًا، بل إن تناول الموز في الساعات القليلة التي تسبق موعد النوم ليلًا قد يكون له العديد من الفوائد، كما يلي:

1- منع تشنج العضلات: قد يساعد تناول الموز قبل النوم على تزويد الجسم بجرعة جيدة من البوتاسيوم، وهو أحد المعادن التي قد تساعد على منع تشنج الساق والعضلات بشكل عام أثناء النوم، مما يساعد على استرخاء العضلات والحصول على نوم جيد وعميق.

2- تحسين جودة النوم: يحتوي الموز على نسب جيدة من المغنيسيوم والتريبتوفان، وهما عنصران غذائيان قد يلعبان دورًا إيجابيًا في تحسين جودة النوم، إذ قد يساعدا على:

-مكافحة الأرق والحصول على نوم عميق ليلًا، وبالتالي تسهيل الاستيقاظ صباحًا.

-تحفيز إنتاج بعض الهرمونات التي تساعد على النوم بعمق، مثل هرموني السيروتونين والميلاتونين.

كما قد يكون لتناول الموز قبل النوم العديد من الفوائد المحتملة الأخرى والتي قد تنعكس بشكل إيجابي على جودة النوم، مثل: خفض مستويات ضغط الدم، تخفيف التوتر والقلق.

فوائد الموز

يعتبر الموز أحد أنواع الفواكه المغذية والمفضلة لدى كثيرين، بسبب مذاقه اللذيذ وفوائده العديدة، إليك قائمة بأهمها:

-إبقاء مستويات سكر الدم تحت السيطرة.

-تحسين الهضم.

-كبح الشهية وتحفيز خسارة الوزن الزائد.

-خفض فرص الإصابة بسرطان الدم.

-تحسين صحة القلب والشرايين.

-تقوية الذاكرة وتحسين المزاج.

أضرار الموز

رغم أن أضرار الموز ليست كثيرة، إلا أنها موجودة وقد تطالك في حال تم تناول الموز دون التقيد بالنصائح والإرشادات التالية، سواء تم تناول الموز ليلًا أو نهارًا. إليك بعض المحاذير والأضرار المحتملة للموز:

-قد يتسبب تناول الموز مع بعض أدوية القلب والشرايين، مثل حاصرات بيتا (Beta-blockers)، برفع مستويات البوتاسيوم في الدم لتصل حدًا من الممكن أن يلحق ضررًا بالكلى وبالصحة.

-قد يحفز تناول الموز الإصابة بالشقيقة لدى البعض.

-قد يكون الموز من مثيرات الحساسية لدى البعض، لذا يجب الحذر، فمن الممكن أن يتسبب تناوله بظهور الأعراض التالية: تورم، طفح جلدي، حكة، صعوبة التنفس.

أغذية أخرى مفيدة ينصح بها قبل النوم

إذا كنت تبحث عن أغذية ومشروبات أخرى من الممكن تناولها لتحسين جودة النوم بالإضافة للموز، تستطيع اختيار ما يناسبك من القائمة الصحية التالية:

-اللوز النيء.

-شاي البابونج.

-الكيوي.

-الجوز.

-الأسماك الدهنية.

-الحليب.

-الشوفان.

المصدر: ويب طب