الرئيسية / متفرقات / كيفية التعامل مع احتباس الماء والسوائل بالجسم وتجنب حدوثه

كيفية التعامل مع احتباس الماء والسوائل بالجسم وتجنب حدوثه

هل لاحظت بأنك تتعرق أكثر من اللازم عند عمل أي مجهود؟ أو أن وزنك زاد بحدة دون سبب؟ هل لاحظت تورم قدميك أو وجود

التهاب في النسيج الخلوي أو وجود انتفاخ تحت عينيك؟ كل هذه الأعراض قد تكون نتيجة احتباس السوائل داخل الجسم وهي متلازمة غير سارة ومن الضروري استشارة الطبيب لاستبعاد أمراض الكلى والجهاز الدوري أو اضطرابات التمثيل الغذائي، وللتعامل مع احتباس الماء والسوائل في الجسم سنقوم بعرض بعض النصائح والمعلومات والتي ستساعدك في علاج هذه المشكلة.

10. تناول المزيد من الفواكه الحمضية

يمكنك إزالة احتباس السوائل والتورم من خلال تناول الفواكه الحمضية، ولكن ننصحك بعدم تناول الكثير من أجل تجنب الحساسية، كما يُفضل تناول الأطعمة الحمضية قبل موعد النوم بـ 4 ساعات على الأقل، ومن الفواكه الحمضية: الليمون والبرتقال واليوسفي.

9. دلك جسمك بالفرشاة!

جرب أن تُدلك جسدك بفرشاة جافة، إن هذه التقنية مفيدة للغاية أكثر من الصنفرة، فهذا التدليك يُنظف شعيرات البشرة بدقة، وستجد بعد جلستين أن البشرة أصبحت لطيفة وناعمة، كما أن هذه التقنية تعمل على تنشيط الدورة الدموية وسهولة حركة السائل الليمفاوي مما يُجدد الجلد ويُخلصك من التورم المزعج، ومن الأفضل أن يستمر التدليك من 3 إلى 8 دقائق يومياً، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه يجب أن يتم التدليك على طول الأوعية اللمفاوية، كما هو موضح في الصورة.

8. حاول أخذ دش النقيض (المتباين)

حل آخر للتخلص من احتباس الماء وهو دش النقيض (المتباين)، فالأمر بسيط ويتطلب منك فقط تدليك جسمك بماء جاري من أسفل الجسم إلى الأعلى على طول الأوعية اللمفاوية (كما تم توضيحه بالأعلى)، ولكن تجنب درجات الحرارة العالية جداً والمنخفضة جداً كذلك، ولكن حاول أن تكون درجة الحرارة معقولة (دافئ وبارد)، ونود الإشارة إلى أن اختلاف درجات الحرارة هذا مثالي للأوعية الدموية والصرف اللمفاوي.

7. ادمج البروتين في النظام الغذائي الخاص بك

يلعب البروتين دوراً فعالاً وهاماً لعلاج احتباس الماء، فيُنصح الأشخاص الذين يعانون من احتباس الماء بتضمين البروتين الحيواني في النظام الغذائي لعلاج هذه المشكلة كاللحوم والبيض والحليب والجبن والسمك.

6. تجنب احتباس الماء من خلال شرب المزيد من الماء!!!

قد يبدو الأمر مربك قليلاً ولكن شرب الكثير من الماء يساعد في التخلص من السوائل الزائدة الموجودة بالجسم، وتفسير هذا كالآتي: عندما يبدأ جسمنا بالافتقار إلى الماء يقوم بأخذ إجراءات وقائية أي يحاول إيقاف المزيد من الخسائر والحفاظ على الماء الموجود به بالفعل (أي حبس الماء) وهذا يؤدي إلى خلل في التوازن المائي مما ينتج عنه التورم.

5. استبدل الملح بالأعشاب والثوم

من الضروري أن تحافظ أجسادنا على التوازن الأمثل لمستويات كلاً من الملح والماء لتحقيق النشاط الطبيعي، ويعتبر تناول الملح الزائد أحد أكبر أسباب احتباس الماء، فالأفضل تناول الملح بالمعدل الطبيعي وإذا كنت تريد إضفاء الطعم فيُمكنك استبداله بالأعشاب أو الثوم.

4. تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

يحتاج الجسم البشري إلى المغنيسيوم حتى يعمل كلاً من الجهاز البولي والتناسلي بكفاءة وأيضاً للوقاية من تشكيل حصوات الكلى، ولذلك فمن الأفضل أن تدمج الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في غذائك مثل الكاكاو، والحنطة السوداء، واللوز، والكاجو، والأرز، والسبانخ، ورقائق الشوفان، والأفوكادو. 

3. كن أكثر نشاطاً! اسبح، امشي، اركب دراجة ولكن لا تتوقف!

للتخلص من تورم الساقين أو على الأقل لتقليل آثاره، تحتاج إلى تغيير نمط حياتك ليصبح نشطاً وبالتالي حاول ممارسة الرياضة بانتظام، فيُعد ركوب الدراجات والمشي والسباحة من الأنشطة التي تناسب الجميع تقريباً ولا تضع عبئاً على المفاصل، ولكن حاول أن تبدأ بـ 15 دقيقة على الأقل في اليوم ، وسترى النتائج.

2. استبدال فنجان القهوة بمشروب البقدونس وعصير التوت

تساعد أوراق البقدونس على تخليص الجسم من الماء الزائد وبالتالي سرعة علاج التورم، فإن تناول سلطة البقدونس في المساء يُخلصك من التورم في الصباح، كما يُمكنك تناول مشروب البقدونس خلال النهار، ولتجهيزه تحتاج إلى 50 جم من البقدونس المقطع و250 مل من الماء، وقم بوضع البقدونس في الماء واتركه ليغلي لبضع دقائق، ثم ارفعه من النار وغطي الكوب لمدة 30 دقيقة، ثم صفي المشروب وتناول ملعقة كبيرة منه قبل الوجبات وذلك عدة مرات في اليوم.

أما التوت البري فهو يعتبر مصدر ممتاز للمغنيسيوم، ولهذا فإن تناول عصير التوت سيساعدك في التخلص من التورم واحتباس الماء في جسمك بالإضافة إلى طعمه الرائع.

1. قاطع الحلوى بقدر ما تستطيع

من الأعراض السلبية لتناول الحلوى والكثير من الكربوهيدرات هي التورم والوزن الزائد. لذلك، من الأفضل التخلي عن الكوكيز والحلويات والشوكولاتة واستبدالها بالتوت والفواكه الطبيعية.

شاركنا في التعليقات ما هي النصيحة الأكثر فائدة بالنسبة لك؟ وهل ستجربها عن قريب أم لا؟