الرئيسية / الأخبار / أخبار عالمية / يهم الرجال: دراسة..فيروس كورونا قد يسبب هذه المشكلة

يهم الرجال: دراسة..فيروس كورونا قد يسبب هذه المشكلة

بيّنت دراسة حديثة، نُشرت أمس الخميس 28 جانفي 2021، في دورية “Reproduction”، أن حالات الإصابة الشديدة بفيروس كورونا المستجد قد تؤثر على جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال وبالتالي تؤثر على خصوبتهم.

وذكرت الدراسة بأن: “هذا التقرير يقدم  أول دليل مباشر حتى الآن على أن عدوى كوفيد-19 تضعف جودة السائل المنوي وإمكانية التكاثر لدى الذكور”.

وقال آلان باسي، أستاذ الذكورة في جامعة شيفيلد في جنوب يوركشاير بالمملكة المتحدة، إنه يجب توخي الحذر الشديد في تفسير هذه البيانات.

وأوضح باسي أنه “على سبيل المثال، يذكر المؤلفون أن بياناتهم توضح أن عدوى كوفيد-19 تسبب ضعفاً كبيراً في الوظيفة الإنجابية للذكور، إلا أنها تظهر ارتباطاً بينهما فقط”.

من جانبها، قالت الدكتورة تشانا جاياسينا، استشارية الغدد الصماء التناسلية وأمراض الذكورة في إمبريال كوليدج لندن: “يمكن للإصابة بالمرض من أي فيروس، مثل الأنفلونزا، أن يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية مؤقتاً (أحياناً إلى الصفر) لبضعة أسابيع أو أشهر”.

وأضافت أن هذا يجعل من الصعب تحديد مقدار الخفض الذي كشفت عنه في هذه الدراسة، والتي كانت خاصة بمرض “كوفيد-19”.

وحللت الدراسة الحيوانات المنوية لـ105 رجال لم يصابوا بفيروس كورونا، وطابقتها مع 84 آخرين أصيبوا بـ”كوفيد-19″، وذلك في فترات تراوحت بين 10 و60 يوما.

ووجدت الدراسة زيادة ملحوظة في الالتهاب والإجهاد التأكسدي في خلايا الحيوانات المنوية الخاصة بالرجال المصابين بـ”كوفيد-19″، مقارنة بالرجال الأصحاء، بالاضافة إلى تأثر تركيز الحيوانات المنوية وحركتها وشكلها سلباً بالفيروس.

ووجدت الدراسة أيضا أن الاختلافات تتزايد مع شدة المرض.