الرئيسية / علوم و تكنولوجبا / كيف تخرج الماء من هاتف غرق في الماء باستخدام الرز او السيلكا؟!

كيف تخرج الماء من هاتف غرق في الماء باستخدام الرز او السيلكا؟!

واجه كل شخص في الحياة مثل هذا الموقف عندما سقط هاتفه في الماء بسبب الإهمال او حركة غير متوقعه . يتطلب للهاتف المبتل الإسعافات الأولية ، لذلك لا داعي للذعر. تحتاج إلى المعرفة الهندسية لمساعدتك في اعادة الجهاز للعمل.

الاجراءات الواجب القيام بها :

 1. أخرج الجهاز من الماء في أسرع وقت ممكن . هناك احتمال ألا يكون لدى الماء الوقت للوصول إلى النقاط الحرجة في الهاتف، إذا كان لديك وقت على الفور لإزالة الهاتف الذكي من الماء. 

نقطة مهمة. لا تحاول اختبار تشغيل الهاتف فور إزالته من الماء . يجب تجفيف الهاتف أولاً.  ، كما نتذكر ، ينقل الماء بشكل مثالي تيار كهربائي داخل الهاتف ويقوم بعمل دوائر قصيرة . وفقًا لذلك ، ستكون قادرة تمامًا على إغلاق  لبعض الدوائر الدقيقة التي قد تتكون.

 2. قم بتفكيك الجهاز قدر الإمكان لتسريع تبخر السائل . قم بإزالة البطارية إن أمكن. قم بإزالة بطاقة sim وبطاقة الذاكرة. بالطبع ، قم بإزالة جميع الأغطية. هز او وجه الماء خارج الهاتف قدر الإمكان.

 3. ضع الهاتف محلول شديد الامتصاص للماء. مثل هلام السيليكا  ، وإذا لم يكن موجود ، فالأرز الجاف.يفيد في سحب الرطوبة من الهاتف، هذا سوف يساعد على امتصاص السوائل الزائدة.

 بعد وصول إلى الماء للشاشه ، يؤدي الضغط على الشاشة له إلى حدوث عمليات كهروكيميائية يتم تحويلها إلى تيار . يمكن أن يؤدي عدد كبير من النقرات على شاشة الهاتف الرطبه وهذا إلى حدوث ماس كهربائي داخل الجهاز. وفقًا لذلك ، حتى يجف الهاتف ، من الأفضل عدم التفاعل معه على الإطلاق.

 وضع هاتف مبلل في الثلاجة . هذا لا يمكن القيام به. هذا من خلال حقيقة أن الماء داخل الهاتف سيتجمد ، مما يعني أن أكسدة القطع الالكترونية سيقل. لكن هذه القصة لها تكملة لم يتم الحديث عنها. عندما تخرج الهاتف من الثلاجة ، سيذوب الماء في الغرفة الدافئة من جديد ، وستتأكسد القطع الالكترونية من جديد. 

لا تجفف الجهاز بمجفف شعر أو بالرادياتير. فقط في درجة حرارة الغرفة. يبدو أن الماء الناتج عن التسخين  يتبخر. وفقًا لقوانين الفيزياء  ، سوف يتبخر بعضها ولا يوجد له مخرج خارج الجهاز. ولكن أيضًا وفقًا لقوانين الفيزياء ، سيتكثف جزء منه وسيظل داخل الهاتف ، وحتى يتجمع حيث يمكن أن يصبح أكثر خطورة. أيضًا ، مع ضغط الهواء القوي ، يمكن أن تتسلل قطرات صغيرة من الماء في أماكن يصعب الوصول إليها ، مما سيؤدي إلى مزيد من الإضرار بتشغيل الهاتف. في النهاية ، يمكنك ببساطة زيادة سخونة البطارية وإتلافها مثلا. بالطبع ، لا يجب تجفيف هاتفك في الميكروويف أيضًا لنفس السبب. 

 بعد الغرق للهاتف وبعد التجفيف ، قد يبدأ الهاتف في العمل ببطء. هذا يرجع إلى حقيقة أن بعض القطع الصغيرة كان لديها الوقت للتأكسد أو العطل. وفقًا لذلك ، فإن هذه المناطق المتضررة ليست موصلة بدرجة كافية او قد تضررت فعلا”.