الرئيسية / متفرقات / كيف تغفو وتنام في دقيقتين – طريقة الطيارين الأمريكيين.

كيف تغفو وتنام في دقيقتين – طريقة الطيارين الأمريكيين.

الأرق وقلة النوم مضر جدا. إذا كنت تتقلب وتتقلب ولا تستطيع النوم بسبب  اجتماع مقرر يوم غد او اختبار هام، جرب طريقة الطيارين العسكريين الأمريكيين ، والتي تتيح لك “إيقاف القلق” في دقيقتين فقط. 

طريقة  وينتر في النوم

 خلال الحرب العالمية الثانية ، لاحظ الجيش الأمريكي أنه بسبب قلة النوم ارتكب الطيارون المقاتلون أخطاء مأساوية وماتوا. لذلك ، أصبحت مهمة توفير الراحة الكافية للطيارين المقاتلين مسألة حياة أو موت.

 أسند تطوير واختبار الأسلوب العلمي في “تعليم” النوم إلى الملازم البحري باد وينتر. في الماضي ، كان مدربًا ناجحًا لكرة القدم ، وبالتعاون مع أستاذ في علم النفس ، طور تقنية استرخاء للرياضيين الذين يعانون من الإجهاد.

 لقد أتت طريقة بود وينتر ثمارها بالكامل: بعد 6 أسابيع فقط من التدريب ، نام 96٪ من الطيارين في غضون 120 ثانية. 

للنوم بدقيقتين يجب عليك :

ابحث عن وضع مريح

 إذا كنت بالفعل في فراشك المفضل ، يمكنك تخطي هذه الخطوة. ولكن إذا كنت في مكان آخر ، فاختر الوضع الأكثر راحة ممكنًا (على سبيل المثال ، في السيارة ، قم بإمالة ظهر المقعد ، وفي غرفة الاجتماعات ، ابحث عن الكرسي الأكثر راحة).

أرخي وجهك

 هذه نقطة أساسية في العملية برمتها. يتكون وجه الإنسان من 43 عضلة – ومن نواحٍ عديدة ، يتعرف جسمك على الإجهاد الذي تعاني منه (أو على العكس من ذلك ، يتلقى إشارة فسيولوجية تفيد بأن كل شيء على ما يرام – يمكنك النوم بأمان). لذلك ، أغمض عينيك وقم بإرخاء جبهتك وخدودك ولسانك وفكك السفلي – دع التوتر يبتعد عنهم. بعد ذلك ، ستلاحظ أن التنفس بشكل طبيعي يصبح أعمق وأبطأ. تأكد الآن من استرخاء عينيك أيضًا – يجب ألا تكون عضلات محجر العين الستة متوترة.

أسقط كتفيك

 اشعر بثقلها و اجعلها “تنخفض” تمامًا – كما لو أنها تسقط عند قدميك. أرخي مؤخرة رقبتك. استنشق بعمق وازفر ببطء ، مع إطلاق أي توتر متبقي فيها (يتراكم عند معظم الناس في الكتفين والرقبة والفكين).

 انتقل الآن إلى يديك:  واسترخي. بالنسبة لأصحاب اليد اليمنى ، من الأفضل التركيز أولاً على العضلة ذات الرأسين اليمنى ، والعضلة اليسرى ، على التوالي ، على اليسار. إذا لم تستطع إرخاء العضلات ، قم بشدها بشدة وحاول مرة أخرى. افعل نفس الشيء لليدين.

أرخ ساقيك

 قم بتحرير عضلات الفخذ اليمنى وستصبح ثقيلة. ثم كرر ذلك مع فخذ الساق اليمنى والكاحل والقدم وانتقل إلى الجانب الأيسر من الجسم.

صفِ ذهنك لمدة 10 ثوانٍ

 الآن بعد استرخاء جسدك تمامًا ، كل ما تبقى هو إيقاف عقلك (يشبه إيقافه ايقاف التليفون عندما يستغرق الأمر بضع ثوانٍ حتى تتوقف جميع العمليات تمامًا). من الضروري تجنب أي أفكار تنطوي على الحركة – فهي تثير عن غير قصد انقباضات دقيقة في بعض العضلات.

 يقدم الشتاء عدة طرق لتصفية ذهنك بسرعة. على سبيل المثال ، تخيل أنك في يوم ربيعي دافئ تستلقي في زورق تبحر على طول سطح بحيرة هادئة. تنظر إلى السماء الزرقاء حيث تطفو الغيوم . أو تخيل أنك مستلقٍ في أرجوحة كبيرة سوداء مخملية وفي كل مكان تنظر إليه ، الظلام. لا تدع الأفكار الأخرى تزعج “صورتك” – فقط ركز عليها واحتفظ بالصورة في ذهنك واستمتع بها لمدة 10 ثوانٍ. 

طريقة أخرى هي أن تكرر ببساطة “لا تفكر … لا تفكر … لا تفكر”. مرة أخرى ، تحتاج إلى الاحتفاظ بهذه الحالة في ذهنك لفترة قصيرة ، وعدم السماح للأفكار الأخرى.

  أحلام سعيدة!