الرئيسية / متفرقات / كيفية النجاة من أصعب المواقف الطارئة والتي تتطلب حسن التصرف للخروج منها بسلام

كيفية النجاة من أصعب المواقف الطارئة والتي تتطلب حسن التصرف للخروج منها بسلام

عادة ما نُشاهد حدوث بعض المواقف الصعبة في أفلام الأكشن والتشويق، ويقبع في تفكيرنا أن هذه المواقف بعيدة عنّا كل البُعد. ولكن في الحقيقة إنها قريبة وقد تحدث في أي وقت ولأي شخص. ولكن السؤال الذي يجب أن يُطرح هنا، هل تعرف التصرف السليم للتصدي لتلك المواقف الصعبة وهل أنت مستعد لها؟ أم أنك على الأغلب ستتصرف بشكل خاطئ قد يضر بحياتك؟!!

نعرض لكم اليوم 15 من أكثر المواقف خطورة والتي قد تضر سلامتك إذا تم التعامل معها بشكل خاطئ. ووالتي بالتأكيد يُمكنك تفاديها أو تقليل الأضرار بأكبر قدر ممكن فقط إذا اتبعت التصرف السليم لكل منها!

1. التصرف السليم في حالة سقوط المصعد بشكل مفاجئ

سقوط المصعد من الأشياء المتوقع حدوثها في أي لحظة. فبالرغم من ضوابط الأمان والسلامة التي تتمتع بها المصاعد الآن، إلا أن هذا لا يمنع احتمالية سقوطه في أي وقت. وأفضل تصرف في هذا الموقف هو الاستلقاء على ظهرك، فبذلك أنت تُوّزع قوى التسارع (المعروفة باسم قوى G) على العضلات والدهون الموجودة في جسمك مما يساعد في تقليل التأثير.

وإذا لم يكن الاستلقاء متاحاً فحاول الجلوس على أقل تقدير، فهو خيار أفضل من الوقوف، لأن منطقة الفخذين ستكون بمثابة وسادة أمان طبيعية. وفي جميع الأحوال، تأكد من تغطية رأسك عن طريق لف أحد ذراعيك خلف عنقك والآخر أمام وجهك.

2. كيف تفلت من قبضة شخص من الخلف؟!

واحدة من أكثر الأساليب فاعلية للإفلات من قبضة شخص من الخلف (وبخاصة بالنسبة للسيدات اللاتي ترتدين الكعب) هو الضغط بالكعب على مقدمة قدم الشخص!! قد تتوقع أن الأمر بسيط، ولكن عندما تضع كامل قوتك في هذه الضغطة، سيؤدي هذا إلى تشتيته بالتأكيد. ليس هذا فحسب، بل سيمنعه من ملاحقتك عندما تهرب بأقصى سرعة.

3. الطريقة الأفضل للنجاة من السقوط على منحدر

سواء اضطرتك الظروف للسقوط من منحدر صخري أو أي منحدر مرتفع، فحاول بقدر الإمكان تقسيم هذا السقوط إلى عدة سقطات، كما لو كنت تُقسم تأثير السقوط الكبير إلى عدة أجزاء حتى تستطع امتصاص تأثيره رويداً رويدا. فسيمنحك هذا التصرف فرصة أفضل للحفاظ على حياتك.

وبالطبع يفضَّل أن تحاول التمسك بجسم كبير، مثل لوح خشبي أو قطعة خشب، حتى تزيد من فرص نجاتك، لأن هذا قد يُخفف من قوة سقوطك.

4. أفضل طريقة للخروج بأمان في حالة نشوب حريق

5. ما يجب فعله في حالة السقوط في الجليد؟!

إذا أدت الظروف لسقوطك في مياه متجمدة، فمن المهم جداً أن تخرج بأسرع وقت لتجنب الآثار الخطرة لانخفاض درجة حرارة الجسم. وبمجرد الوصول إلى حافة الجليد، اتبع الآتي:

  • لا تحاول إخراج نفسك من الماء بشكل قوي، حتى لا تنكسر الحافة، لكن بدلاً من ذلك أركل بكلا ساقيك واسحب نفسك بشكل أفقي، كما تفعل الفقمة عند خروجها من الماء!!
  • وبمجرد الوصول إلى سطح الجليد، لا تُفكر في الوقوف، حتى لا يرتكز وزن جسمك عند نقطة معينة فينهار الجليد، بل حاول توزيع وزن جسمك على أكبر مساحة، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال الاستلقاء والزحف أو التدحرج.

6. كيفية الخروج من الرمال المتحركة

يجب أن تتحلى بالهدوء عند الوقوع في الرمال المتحركة، لأن المزيد من الحركة يعني زيادة صعوبة خروجك من الرمال أكثر وأكثر. ويجب أن تتأكد أولاً أن رأسك وذراعيك فوق السطح وأن يظلوا هكذا طوال الوقت.

الخطوة التالية هي محاولة تحرير ساقيك. فقط قم بتحريك رجليك قليلاً، ثم انتظر لحظات حتى تملأ الرمال المساحة التي كانت تشغلها من قبل. وبمجرد أن تستطيع، حاول أن تُمدد ظهرك للخارج لزيادة المساحة الموجودة خارج الرمال. ومع حركات بسيطة من ساقيك سيُمكنك النجاة. تذكَّر أن حركة الذراع للخلف، وكأنك تفعل حركات السباحة الخلفية، قد تساعدك بشكل كبير لسحب ساقيك من الأسفل.

7. احم نفسك من ضربات البرق عندما تكون في مكانٍ مفتوح

إذا بدأ البرق يضرب المكان فاحذر منه لأنه يُسبب عواقب خطرة. ولهذا أسرع إلى أي سيارة أو مبنى للاختباء. فإذا لم تجد أي شيء متاح وكنت في أرض فضاء، ففرصتك لحماية نفسك من ضربات البرق هو اتخاذ وضع القرفصاء أو النزول للأسفل مع وضع رأسك بين ركبتيك وقم بتغطية أذنيك بيديك. وحاول الهروب، ليس في خط مستوي بل في خط متعرِّج – زجزاج.

وحاول الابتعاد بقدر الإمكان عن أي جسم طويل كشجرة أو عامود إنارة أو حتى سارية علم. فالمسافة الآمنة من الأجسام الطويلة هي ضعف ارتفاع الجسم. وكذلك تجنب أن تكون وسط حشد ومجموعة كبيرة من الأشخاص، فالأفضل أن تتفرقوا حتى ينتهي الرعد والبرق.

8. طلب الاستغاثة إذا وضعك أحدهم في صندوق السيارة

في حالة وضعك في صندوق سيارة، يُمكنك طلب استغاثة من الآخرين من خلال المصابيح الخلفية!

أول شيء، يُمكنك إضاءة أحد المصابيح الخلفية من خلال قطع الأسلاك الموصلة لها، فعلى الأرجح عادة ما يكون هناك سلكان أو أكثر يذهبان إلى كل مصباح. وبعد قطع أحد هذه الأسلاك بشيء حاد، قم بإعادة الأطراف معاً، سيومض الضوء وربما ينتبه أحد السائقين من حولك. وإذا لم تنجح هذه الحيلة يُمكنك ركل المصباح للخارج بساقيك، وبمجرد وقوع المصباح اخرج يديك للتلويح حتى يراك أحدهم.

9. التصرف السليم في حالة الانهيارات الجليدية

تحدث الانهيارات الجليدية فجأة، وبالرغم من صعوبة الموقف إلا أنه يُمكنك النجاة ببعض النصائح. ومنها أن تظل واقفاً أثناء الانهيار وعمل حركات بذراعيك وكأنك تقوم بحركات السباحة. وبمجرد أن يتباطأ الانهيار، حاول دفع نفسك نحو السطح. وإذا لم تستطع الوصول إلى السطح، اجعل يديك تخترق الثلج لتصل إلى السطح وإلى الخارج. سيساعد هذا الأشخاص الآخرين في العثور عليك بشكل أسرع.

وفي نفس الوقت تذكر أن تصنع جيباً هوائياً أمام وجهك. وحاول التنفس ببطء حتى لا تستهلك جميع الأوكسجين الموجود، ولتحافظ على الموجود لأطول فترة ممكنة.

10. ولكن ماذا لو صادفت دوامة في عرض البحر

كقاعدة أساسية، حذاري من مقاومة تلك الدوامة والتصرف بشكل طائش، لأن هذا سيجعلك بكل أسف تنجرف نحوها بشكل أسرع! وكل ما عليك فعله هو الهدوء. وأعلم أنه يُمكنك تجنبها بسهولة عن طريق التعرف على اتجاه دوران تلك الدوامة للسباحة بجانبها أو بالقارب، واستخدم تيارها لدفعك بعيداً.

ومن المهم أيضاً تذكر أن الدوامة تهدأ وتستقر أثناء تحركها في اتجاه مجرى النهر. ولذلك خذ نفساً عميقاً وانتظر حتى تتاح لك الفرصة للسباحة بعيدًا والخروج سالماً.

11. الطريقة الصحيحة لإطفاء النار في المقلاة

ربما يكون هذا الموقف هو الأكثر شيوعاً بين المواقف المذكورة في هذا الموضوع، خاصة إذا لم يتم التعامل مع الأمر وتفاقم بشكل أكبر. وبالرغم من هذا، إلا أنه عادة ما يتم اتباع طريقة خاطئة لإخماد النيران الناشبة في الأواني. حيث يتم عادة اللجوء إلى الماء أو تحريك المقلاة للخارج.

ولكن أفضل طريقة لإخماد هذا النوع هو منع الأكسجين عن النار نفسها. وهذا يتطلب منك البقاء هادئاً وتغطية ألسنة اللهب بغطاء معدني فحسب! وتذكَّر دائماً أن يكون الغطاء بمثابة درع حماية بينك وبين النار

12. أين تختبئ في حالة حدوث إعصار؟!

يجب الاختباء من الأعاصير في أي مأوى أو في القبو. ولكن إذا لم تكن تمتلك مكان مثل هذا، فأكثر الأماكن أماناً في هذه الحالة هو حوض الاستحمام. والأفضل تغطية رأسك بوسادة لحمايتها من أي حطام قد يسقط، حيث يُقال أن الأنابيب الموجودة في جدران الحمام تضيف قوة لهيكل الغرفة. ولكن اجعل الحمام خياراً مستبعداً إذا كان يطل على جدار خارجي أو بالقرب من النوافذ. والأفضل هو البحث عن مكان يكون لديه أكبر عدد ممكن من الجدران بينه وبين الإعصار مثل الغرف الداخلية.

13. كيفية التعامل مع حشد العامة الغاضبون!

تعاملك مع المواقف الصعبة يختلف بكل تأكيد عن طريقة تعامل الأشخاص الآخرين مع نفس الموقف، فلكل شخص طريقته الخاصة، وهذا ما سيزيد من الوضع سوءاً إذا حدثت حالة طارئة وانتشر الذعر بين الجميع. ولهذا فكل ما عليك فعله هو التزام الهدوء وخلق مساحة صغيرة حولك، وذلك من خلال ثني ذراعيك لتبقى مرفوعة بجانب منطقة الصدر، مثل وضعية الملاكم. فهذا يمنحك المساحة لحرية الحركة، كما أنها ستحمي أعضائك الحيوية.

14. ماذا عليك أن تفعل إذا اختنقت وأنت لوحدك؟

عادة عندما يختنق شخص ما، فإننا نقوم بعمل الإسعافات الأولية له كإجراء مناورة هيمليك (ضغطات البطن)، ولكن ماذا لو حدث هذا لك أنت وحيد في مكانك؟!

يتطلب هذا الموقف الدراية بالتصرف الصحيح لإنقاذ حياتك في الوقت المناسب، ومحاولة القيام بهذه القبضة على نفسك. ويُمكنك تنفيذها من خلال صنع قبضة بيد واحدة مع وضع إبهام تلك اليد أسفل القفص الصدري فوق السرة، وإمساك تلك اليد باليد الأخرى كما هو موضح بالصورة، ثم انحني على كرسي أو حافة الطاولة، لتضغط على الجزء العلوي من البطن بحركة تصاعدية سريعة.

15. وآخر موقف ماذا لو وجدت نفسك داخل صندوق مقفل؟!!

إن التحدي الذي يواجهك أولاً هو الحفاظ على كمية الأوكسجين الموجودة حتى تبقى على حياتك. وما يُنصح به في هذه الحالة هو خلع قميصك وربط عقدة بالجزء السفلي منه، لتسحبه حتى فوق رأسك من خلال فتحة العنق بحيث تكون العقدة أعلى رأسك. وبهذه الطريقة ستكون قد صنعت واقي لحماية وجهك من الاتساخات، كما أنه يمنحك نوعاً من إمداد الهواء أثناء محاولتك النجاة.

المصدر: Brightside