الرئيسية / متفرقات / فوائد ورق التين لعلاج السكري والقلب وأعراضه الجانبية
فوائد ورق التين لعلاج السكري

فوائد ورق التين لعلاج السكري والقلب وأعراضه الجانبية

ينتمي التين إلى فصيلة التوتيات والمعروفة علمياً بـ Moraceae، وتتميز بامتلاكها طعماً حلواً ومجموعة من العناصر الغذائية، ليس فقط في الثمار بل في ورق التين أيضاً.

ورق التين:

حيث تتميز بأوراقها الكبيرة ذات الشكل المميز، وعلى الرغم من أنها تعتبر صالحة للأكل لكنَّها تستخدم في عدد قليل جداً من الوصفات، وغالباً ما يتمّ استخدامها كمنكّه للأطعمة من خلال لفّ الخضروات والأرز بها، ويمكن أن تحتوي هذه الأوراق على مجموعةٍ من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، إلا أنّها تحتاج إلى مزيدٍ من الدّراسات والأدلّة العلميّة لإثبات مدى فعاليّتها، وفيما يأتي نذكر بعضاً من هذه الفوائد.

ورق التين لخفض السكري:

تمتلك خصائص مضادّة لارتفاع السكر في الدم،حيث تقلّل من احتياج الجسم للإنسولين، ممّا يجعلها مناسبة لمرضى السكري بشكل عام ومرضى السكري من النوع الأول بشكل خاص، لكن وعلى الرغم من فائدة أوراق التين إلا إنّها لا تعتبر بديلاً عن الطعام الصحي، أو الأدوية، أو اختبارات الدم على الإطلاق.

لخفض الكوليسترول:

وتساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدّم، حيث يمكن أن يؤدّي ارتفاع هذه الدهون في الجسم إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب المختلفة.

لعلاج التهاب الشعب الهوائية:

و يمكن أن يساهم مغليّ أوراق التين في تخفيف أعراض التهاب الشعب، و يمكن أن تساعد على تخفيف أعراض القرحة، وذلك عن طريق مضغ ورقتي تين وابتلاعهما بشكل يومي.

لعلاج القلب والشرايين:

ويعتبر شاي أوراق التين مفيداً لمشاكل القلب والأوعيّة الدمويّة، وارتفاع ضغط الدم، ومن الممكن صنع شاي أوراق التين عن طريق غلي الأوراق في الماء لمدة 15 دقيقة تقريباً.

مجموعة فوائد أخرى:

وتستخدم أوراق التين للمساعدة على علاج مجموعة من الحالات الصحية، مثل ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والأكزيما، والصدفيّة، والبهاق، وتساعد أوراق التين على تقليل مستوى إنزيمات الكبد التي تزداد خلال مرض تشمع الكبد وأمراض الكبد الأخرى.

التأثيرات الجانبية لأوراق التين :

وتعتبر أوراق التين آمنة للاستخدام بالنسبة لمعظم الأشخاص، وذلك عند تناولها كدواء عن طريق الفم لمدة تصل إلى شهر واحد، إلا إنّ استهلاكها بكميّات كبيرة قد يؤدي إلى حدوث نزيف في الجهاز الهضمي، وذلك لاحتواء أوراقها على النسغ أو العصارة.

كما يُنصح بتجنّب التعرّض لأشعّة الشمس لفترات طويلة عند استخدام أوراق التين على الجلد لما قد تسببه من حساسيّة مفرطة، واستعمال واقي الشمس ، عند الخروج والتعرض لأشعتها، ويمكن أن يؤدي التلامس الجلديّ لثمار وأوراق التين إلى حدوث ردّ فعلٍ تحسسّي وطفح جلدي عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بشكلٍ عام، وتجدر الإشارة إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند استهلاكه من قبل بعض الفئات.