الرئيسية / متفرقات / علامات داء السكري : 16 علامة تدل على أنك مصاب بمرض السكري

علامات داء السكري : 16 علامة تدل على أنك مصاب بمرض السكري

يتم تشخيص داء السكري من خلال أعراض بسيطة لكن تأثيرها خطير. قد يؤدي هذا المرض على حياتك بشكل سلبي ومفرط. و يمكن أن يزيد داء السكري من احتمالية اصابتك بالعمى، نوبة القلبية أو حتى فقدان الاطراف.

في هذا المقال سنشارككم 16 علامة يمكن أن تبين إذا كنت مصاب بداء السكري، تحقق من قائمتنا الكاملة فربما قد تحتاج لزيارة الطبيب،  لا تنس تأكد من استشارة الطبيب!!!

FreePik  mrsiraphol©

16- كثرة التبول:

لأن الماء يتم سحبه من الخلايا خلال عملية التخلص من سكر الكلكوز تقوم الكلى بمحاولات لتصفية المياه وإعادة امتصاصه وهذا يعني انك ستذهب للمرحاض أكثر من الشخص الغير مصاب. كما ان كثرة التبول تؤدي إلى جفاف الجسم.

yanalya ©FreePik

15- التعب الدائم:

التعب هو شيء تسببه اشياء كثيرة فأبسط سبب للتعب هو عدم النوم الكافي او عدم التغذيه الجيدة لكن اذا كنت تشعر بالتعب باستمرار حتى بعد الوجبات أو بعد قيامك من النوم فهذه علامة مهمة على إصابتك بداء السكري فما يحصل هنا أن جسمك لا يستخدم الطعام (الوقود) الذي تتغذاه.

jannoon028 ©FreePik

14- عطش وجوع شديدين:

ما يحدث هنا أن الجسم يتم غمره بمهمة التخلص من سكر الكلكوز من مجرى الدم لكن في هذه العمليه يتم فقدان الماء وجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك بما فيها سكر الكلكوز نفسه.

4045 FreePik©

13- رؤيه ضبابيه:

وذلك بسبب أن عينيك تعتمد بشكل كبير على السائل الموجود في داخلها لتعمل بشكل صحيح لكن عندما تقل نسبة السوائل في جسمك تصبح الرؤيه ضبابيه. إضافة إلى ذلك قد يؤدي داء السكري إلى العمى  بسبب تلف الأعصاب في الشبكية.

tirachard ©FreePik

12- القروح بطيئة الشفاء:

هل لاحظت بطئ في شفاء الجروح سابقا؟ اذا كان جوابك “نعم” فربما يكون لديك داء السكري.

11- فقدان كبير للوزن:

القدره على تناول الطعام الكثير ومع ذلك فقدان في الوزن. هل هذا حلم؟ في الواقع هذا أقرب للكابوس لان جسمك يفشل في استغلال الطعام الذي يتناوله بدلا من حرقه من اجل البقاء على قيد الحياة.

FreePik©

10- الغثيان والقيء

عدم حرق الطعام بشكل مستدام يؤدي الى خلق “الكيتونات” التي تتراكم في الدم بمستوايات كبيره وخطيره. وهذه الكيتونات تؤدي الى القيء والغثيان.

rawpixel.com ©FreePik

9- خدر في الاطراف:

يؤدي السكر الى عدم جريان الدم في الشرايين بشكل صحيح وهذا يتم ملاحظته بشكل أكبر في الاطراف فهذا الخدر بسبب عدم وصول الدم بشكل صحيح للأطراف.

jannoon028d ©FreePik

8- تورم في اللثه:

يضعف داء السكري من قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم، بسبب البيئة الرطبة للفم والأنسجة الهشة والاشياء التي يتم وضعها في الفم يوميا فأن الافواه تكون حساسة بشكل كبير للتورم في اللثة.

katemangostar ©FreePik

7- رائحة الفم الكريه:

وهو عرض شائع لداء السكري بسبب إلتهاب اللثة.

FreePik ©

6- عدوى المسالك البوليه (UTI):

لا احد يمكنه تجاهل هذه العدوى إذا كانت لديك فهي كالسكاكيين الصغيره في مجرى البول. ويكون مرضى السكري أكثر عرضه لهذه العدوى بسبب ضعف الدورة الدموية، مما يصّعب على كريات الدم البيضاء الوصول للمنطقة المصابة.

asier_relampagoestudio ©FreePik

5- عدوى الخميره:

تحدث هذه العدوى عادة في الأنسجة المهبلية،  الرجال ليسوا في مأزق كبير! تتغذى الخميره على السكر الزائد الذي يتم طرحه عن طريع المخاط والبول والعرق. لذا يمكن ان تكون عدوى الخميره في أي مكان على الجلد. إضافه إلى الأماكن التي تحتفظ بالرطوبة. اضافه الى انها تسبب خطر هلى الجهاز المناعي.

yanalya ©FreePik

4- ضعف في الانتصاب:

مرض السكري في مراحله المتقدمة قد يتسبب في ضعف في الإنتصاب وذلك بسبب عدم وصول الدم إلى الأوعيه الدموية على الرغم من أنه من الصعب والمحرج مناقشة هذا الموضوع لكنه قد يؤثر على حياتك الشخصيه مع شريك حياتك. لذا سارع في اخبار الطبيب وضع الاحراج جانبا.

brgfx ©FreePik

3- إسمرار الجلد:

هذا من علامات داء السكري الشائعة وخصوصا اسمرار مناطق كثيرة مثل الطيات ومناطق الإبط، الفخذ وتحت الثديين. وغالبا هذا الاسمرار بسبب قله في مقاومة الانسولين.

freestockcenter ©FreePik

2- الجفاف المزمن:

بسبب ارتفاع الغلوكوز في جسمك، يتم التخلص منه وسحب الماء من خلايا الجسم اضافه الى عناصر غذائيه اخرى.

1- الضغط النفسي:

هذا الضغط يحدث بشكل غير مباشر بسبب الاعراض الاخرى مثل عدم الانتصاب وعدوى الخميره واسمرار الجلد.

يمكنك عن طريق ادارة صحتك البدنيه ان تتجنب الكثير من الامراض. لا تنتظر حتى تعمل اختبار لمرض السكري رجاء ليتم السيطرة على المرض اذا اكتشف ببداياته واذا كانت اختباراتك تشير بأنك غير مصاب بداء السكري هذا يعود عليك بالراحه النفسيه.

قم بعمل الاختبار الان وسيشكرك جسدك.