Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية / متفرقات / تحذير.. الوجبات السريعة تسبب الاكتئاب !

تحذير.. الوجبات السريعة تسبب الاكتئاب !

دقت دراسة حديثة ناقوز خطر حول عادة غذائية سيئة قد تسبب مشاكل صحية جسدية أو نفسية للانسان .
وحذرت الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية المتخصصة “سيكولوجيكل ريبورت” من أن تناول الوجبات السريعة قد يسبب الاكتئاب، خاصة لدى المراهقين.

وتوصلت الدراسة إلى أن استهلاك المراهقين للوجبات السريعة بشكل متكرر يرفع من خطر إصابتهم بالاكتئاب، مضيفة أن الخبراء وجدوا مستويات مرتفعة من الصوديوم ومستويات منخفضة من البوتاسيوم لدى مجموعة من طلاب المدراس المتوسطة الذين أجريت عليهم الدراسة، وفق ما أشار إليه موقع “هايل براكسيس” الألماني.

وأوضح موقع “ذا تايك أوت” أن النتائج اعتمدت على دراسة صادرة عن جامعة ألاباما برمنغهام، حيث درس الباحثون حوالي 84 مراهقاً (متوسط أعمارهم 13) وينحدرون من عائلات منخفضة الدخل. وأردف أن الخبراء أخذوا عينات بول من المشاركين وقاسوا كميات الصوديوم والبوتاسيوم الموجودة فيها.

وفي نفس السياق، أشار موقع “ديلي تايمز” إلى أن الخبراء عثروا على رابط بين استهلاك الوجبات السريعة وخطر المعاناة من الاكتئاب، مضيفاً أن مستويات الصوديوم العالية في البول دلت على وجود علامات اكتئاب أكثر بعد عام ونصف.

كما نقل موقع “ميديكل ديلي” عن المشرفة على الدراسة، سيلفي مورج، قولها: “نسبة عالية من الصوديوم، إذاً يجب أن تفكر في الأطعمة المُجهزة”.

وأضافت: “هذا يشمل الوجبات السريعة والوجبات المجمدة والوجبات الخفيفة غير الصحية”. وتابعت نفس المتحدثة أن انخفاض البوتاسيوم مؤشر على نظام غذائي يفتقر إلى الخضروات والفواكه الغنية بهذا العنصر، مثل الموز والبطاطس الحلوة والأفوكادو والطماطم.

وكانت دراسة سابقة نشرتها المجلة العلمية المتخصصة “Molecular Psychiatry” توصلت إلى أن اتباع ما يُطلق عليها حمية حوض البحر المتوسط يمكن أن يساعد على محاربة الاكتئاب، حيث لاحظ الخبراء أن تأثير هذه الحمية إيجابي جداً على المزاج، فهي تتكون من الفواكه والخضراوات والحبوب والمكسرات وزيت الزيتون والسمك