الرئيسية / متفرقات / 10 أشياء تستخدمها يومياً لم تكن تعرف أنه يمكن إختراقها

10 أشياء تستخدمها يومياً لم تكن تعرف أنه يمكن إختراقها





هل تصدق أنه يمكن التسلل للثلاجة الخاصة بك وإلى المسلسل التلفزيوني المفضل لديك ، يمكن أن يكون القراصنة يراقبونك الآن ! كل هذه الأمور مدهشة فهل ستصدق أنه قد يمكنك إختراق بعض الأشياء التي تستخدمها يوميا وأنت لاتعرف عنها شئ في هذه المقالة ستوضح كل الأمور الغامضة بالنسبة لك

 

أشياء مستخدمه لم تكن تعرفها يمكن إختراقها
1-هاتفك المحمول
إحذر من النشل، فقد تصبح بدون وظيفة: القراصنة لا تحتاج حتى للوصول إلى جيبك لسرقة معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك. إذا كنت تبقي معلومات لبطاقات الائتمان على هاتفك فإنك عرضة للإختراق، لأنه مع قراصنة البرمجيات الخبيثة يمكن فعلياً سرقة بيانات الهاتف الخاص بك دون وضع إصبع عليك.

سواء كنت تستخدم باي باس أو سامسونج باي، يمكن للقراصنة التسلل إلى هاتفك عن طريق قراءة رقاقة تحديد تردد الراديو على البطاقة. حتى أبل باي الذي من المفترض أن يكون أكثر أمنا قد اختُرِقت. إذا كان الهاتف مكسور ال آي أو إس وفقا لتيمور يونسوف، رئيس الأمن المصرفي للتكنولوجيات الإيجابية، فإنه يمكن الاستيلاء عليه.

يستخدم القراصنة الواي فاي العامة، أو نقطة إتصال الواي فاي الوهمية الخاصة بهم، ويطلبون من المستخدمين إنشاء ملف تعريف خاص بهم، فإنهم يمكنهم سرقة تشفير أبل باي (مفتاح لتشفير البيانات)”. إذا كنت تستخدم أبل باي لشراء أشياء من الانترنت، إحذر من المواقع الوهمية، وتجنب استخدام الواي فاي العامة لشراء الأشياء ومحاولة الحفاظ على الهاتف الخاص بك محفظة تحجب رقاقة تحديد تردد الراديو.

2-يمكن إيقاف أجهزة تنظيم ضربات القلب
وفقا لشبكة سي إن إن، يمكن اختراق ما يقرب من 500،000 مستَقبِل لمنظم ضربات القلب مما يسمح لشخص ما بتغيير الإعدادات أو إيقاف تشغيل أجهزتهم تماما. ليس فقط أجهزة تنظيم ضربات القلب التي يمكن أن يتم العبث بها ــ أي أجهزة الطبية التي تستخدم بلوتوث والاتصال اللاسلكي في خطر، بما في ذلك أجهزة الأنسولين. و كما كتبت إدارة الغذاء و الدواء :” يمكن استخدام هذا الوصول لتعديل أوامر البرمجة إلى جهاز تنظيم ضربات القلب المزروع، والتي يمكن أن تؤدي إلى ضرر المريض من سرعة استنفاد البطارية أو سرعة الجهاز الغير مناسبة.

3-إحمي ثلاجتك
إذا كنت من محبّي وادي عرض السيليكون على إتش بي أو، ربما تكون قد ضحكت عندما إخترق شخصية الفني الغير مضحكة جيلفويل الثلاجة الذكية المتكلمة والتي كانت تدفعه إلى الجنون. إختراقه هذا بدّل المعلومات العملاقة للثلاجة بمهرّج يصنع إيماءات فاحشة. هذا قد يبدو بعيد الإحتمال، و لكن بما أن الأشياء أصبحت أكثر شيوعاً على الانترنت، من القفل الذكي للأبواب إلى البرمجة الذكية للحرارة، الإهتمام بالخصوصية و الأمن شئ لا يُضحك.

في الواقع في عام 2015 تم استخدام الثلاجة الذكية سامسونج كمثال على مدى سهولة اختراقها في مؤتمر القرصنة ديفكون. وقدم الباحثون أدلة على أن الناس يمكن أن يكون أوراق اعتمادهم سرقت عبر الواي فاي من الثلاجة. وفقا لتقارير المستهلك، بعض الطرق للتأكد من عدم تعرّض الأجهزة الذكية الخاصة بك للإختراق هو التأكد من أن حماية جهاز التوجيه الخاص بك هي دبليو بي إيه 2. ولكن بما أن الأجهزة تصبح أكثر ذكاء والتكنولوجيا لا تزال تنمو، ونحن سوف نحتاج إلى البقاء حَذرين، ونضع المعايير الأمنية تحت المراقبة.

4-سرقة السيارة أصبحت أسهل من أي وقتٍ مضى
سرقة السيارات ليست جديدة. كم مجموعة تجسس في السبعينات قام أشرارهم بتدوير السيارة بدون مفتاح للهرب بها سريعاً؟ كلما تطورت السيارات إعتمدت أكثر على التنولوجيا، سرقة السيارات والقرصنة أصبحا شركاء في الجريمة. و قرصنة فوب مفتاح السيارة اللاسلكي هو فقط أسهل و أرخص. طبقاً لمجلة ويرد، كان الباحثون في الصين قادرين على بناء أجهزة خداع المفاتيح التي تمكنهم من فتح أبواب السيارات المتوقفة أكثر من ألف قدم بعيدا ، و كان يتكلف فقط 22 دولار.

يقول جون لي، أحد الباحثين في مجموعة شيهو، الذين يطلقون على أنفسهم اسم فريق يونيكورن: “يستخدم الهجوم الجهازين لتوسيع النطاق الفعال للمفتاح الرئيسي”. ” كنت تعمل في مكتبك أو تتسوق في السوبر ماركت، والسيارة متوقفة خارج. شخص ما ينزلق بالقرب منك ومن ثم شخص آخر يمكنه أن يفتح و يقود سيارتك، انها بسيطة”. كيف سنوقف لصوص السيارات؟ سلكي يقترح حفظ المفاتيح الخاصة بك في حقيبة فاراداي التي تمنع البث الإذاعي أو في حاوية اخرى تحجب التردد مثل واحدة مصنوعة من المعدن.

5-أحواض الأسماك
تبين حتى أن نيمو ليست آمنة عندما يتعلق الأمر بالمخترقين. وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن كازينو أمريكا الشمالية اخترق عبر حوض للأسماك. وفقا لشركة الأمن السيبراني داركتريس، كان القراصنة قادرين على اختراق البيانات داخل الكازينو باستخدام أجهزة الاستشعار المتصلة بجهاز الكمبيوتر الذي ينظم المناخ والغذاء والنظافة من حوض للأسماك الكازينو. وقال جوستين فيير، مدير الاستخبارات السيبرانية في داركتريس: “دخل شخص ما في حوض للأسماك واستخدمه للانتقال إلى مناطق أخرى (من الشبكة) وأرسل البيانات. على الرغم من أنه لم تهرب أي سمكة ، ويفترض أن 10 غيغابايت من البيانات قد أُخذت.

6-قفل الفندق
في المرة التالية التي تأخذ بطاقة الفندق للدخول إلى غرفتك، قد ترغب في التفكير مرتين حول المتعلقات الشخصية التي تتركها ورائك. إذا كان هناك منفذ طاقة في القفل، يمكن للقراصنة الدخول إلى غرفتك بدون بطاقة المفتاح. مرة أخرى في عام 2012، مطور البرمجيات موزيلا، بنيت كودي برويسيس جهاز رخيص التي أظهرت مدى سهولة فتح قفل غرفة فندق الذي كان يستخدم في ذلك الوقت من قبل الملايين من غرف الفندق في جميع أنحاء العالم. ومنذ ذلك الحين ظهرت أجهزة القرصنة الأخرى.

ماجبروف يقرأ لاسلكيا شرائح بطاقة الفندق ويخزن بيانات البطاقة في وقت لاحق حتى يستطيع أي شخص بسهولة اقتحام غرفة الفندق. أخذ خطوة أخرى أبعد من ذلك مخترع آخر استخدام تكنولوجيا ماجبروف لبناء جهاز قادر على تخمين رمز كل غرفة في الفندق بسرعة. وفقا ل فوربس، القراصنة يحتاج فقط إلى حمل الأداة قريبة من قارئ بطاقة الباب. تعتقد أنه لن يحدث لك؟ أوقف القراصنة مؤخراً فندق نمساوي 4 نجوم عن القدرة على إنشاء بطاقات ذكية جديدة و كان على الفندق دفع الفدية عن طريق بيتكوين للحصول على النسخ الإحتياطي و تشغيلها. تبدو مفاتيح قديمة الطراز يمكن أن تجعل الأمر يحدث ثانية أو الفنادق سوف تحتاج إلى إضافة المزيد من البيانات الفريدة لتأمين رمز المفتاح.

7-برامج تليفزيونية
القراصنة يسعون الآن إلى أثمن السلع لدينا- الترفيه. لقد إخترقوا مؤخراً خوادم إتش بي أو و سرقوا 1.5 تيرابايت من البيانات، ثم أُفرج عن حلقات جديدة من باليرز، غير آمنة و غرفة 104، و نص الحلقة القادمة لمسلسل لعبة العروش. و على نحو أخطر سرقوا الآلاف من الوثائق الداخلية ل إتش بي أو، كما قالت شركة الأمن التي استأجرت من قبل إتش بي أو لمنع تبادل المعلومات على جوجل. وفقا ل فاريتي، سرق قراصنة “أدوات الإدارة الداخلية ل إتش بي أو، قائمة أسماء الموظفين وعناوين البريد الإلكتروني ووظائفهم داخل المنظمة.”

8-آلات التصويت
إن أجهزة التصويت الإلكتروني تكون منطقية عند النظر في سهولة جمع المعلومات وتحليل النتائج، ولكن ليس عندما يتمكن القراصنة من التعامل بسهولة مع البيانات مع القليل من المطاردة الإلكترونية. في قمة القرصنة ديف كون في لاس فيغاس، كان الخبراء قادرين على اقتحام صناديق الاقتراع الرقمية من أنظمة التصويت في الولايات المتحدة في 90 دقيقة. واختبروا 30 آلة انتخابية مختلفة تم انتقاؤها من مزادات الحكومة الأمريكية والمدّة التي يستغرقها اختراق كل واحد منها. ما اكتشفوه هو أن العديد من الآلات كانت تقوم بتشغيل البرامج القديمة وكان الأجهزة الأخرى ضعيفة مما يجعل من السهل الإختراق. تثير اختبارات ديف كون بعض الأسئلة الحيوية حول الآلات المستخدمة للتصويت الإلكتروني وكيفية ضمان أن التصويت الإلكتروني هو خيار التصويت الآمن.

9-كابوس نيتفليكس
إذا كنت تتذكر حكاية وقت النوم من جولديلوكس، وكنت على دراية الدببة الثلاث والشعارات الخاصة بهم “شخص ما كان يأكل عصيدتي “، “شخص ما كان يجلس في الكرسي الخاص بي” و “شخص ما كان ينام في سريري”. الآن يمكنك إضافة “شخص ما كان يشاهد نيتفليكس الخاص بي”. وفقا ل تايم، جولديلوكس قد تمرر كلمة السر الخاصة ب نيتفليكس الخاص بك ببساطة عن طريق شرائه من على الانترنت.

يسرق اللص السيبراني معلومات تسجيل الدخول الخاص بك ويبيعها بعدد قليل من الدولارات السماح للآخرين بإقامة حفلة لمشاهدة البرامج المفضلة لديهم على حسابك. و توصي التايم بإجراء ذلك في المرة التالية التي تسجل فيها الدخول إلى حسابك في نيتفليكس: إضغط على الملف الشخصي الأساسي ثم حدد “حسابك” من القائمة. راجع “عرض النشاط” و ضع علم على أي شيء ربما لم تشاهده. ضع في اعتبارك أنه حتى لو لم تكن قد شاهدت عرضا،ربما أحد المستخدمين الثانويين، مثل أطفالك، قد يكون شاهده. و بينما أنت في ذلك، إذا لاحظت أن أحد أبنائك كان يشاهد حلقات من العرض المفضّل لديك بدونك، هو أو هي ممكن أن يكون غشهم أكثر خطورة مما كنت تعتقد.

من الممكن أن تذهب إلى موقع هل تم إختراقي و تنظر في بريدك الإلكتروني لمعرفة ما إذا كان قد تم اختراق المعلومات الخاصة بك وأين. هل تعتقد أن جولديلوكس يراقب نيتفليكس؟ إنتقل إلى صفحة “حسابي” في نيتفليكس واخرج من جميع أجهزتك. ثم غير كلمة المرور الخاصة بك. هذا من الممكن أن يحافظ على هذه التسلية الشقراء.

10-سناب شات
سناب شات ثائر و نحن لا نعني ذلك لأنه يحتوي على أكثر من 160 مليون مستخدم، ولكن لأن بعض حسابات الناس قد سرقت. في عام 2013 نشرت قراصنة قاعدة بيانات بما في ذلك أسماء المستخدمين وأرقام الهواتف لحوالي 4.6 مليون مستخدم. ما الذي تبحث عنه إذا كنت تعتقد أن حسابك قد تم اختراقه: هل تم تغيير إعداداتك أو تم تغيير اسمك؟ هل أصبح لديك فجأة أصدقاء غير مألوفين؟ هل نبهك سناب شات إلى أن شخصا ما قد سجل الدخول من جهاز آخر؟ وفكر في ما تنشره لأنه قد لا يكون قد اختفى. هناك تطبيقات خارجية متوفّرة على الانترنت و التي يستخدمها الناس لحفظ وتحميل الصور ومقاطع الفيديو الت تذهب بسرعة بعد أن تضغط إرسال. إذا انتهى الأمر إلى تمرير بعض الصور الفاضحة، حسنا، قد ترغب فقط في الاختفاء أيضا.