الرئيسية / الأخبار / أخبار وطنية / عاجل/بالفيديو: ناجي جلول يوجه رسالة للتلاميذ ويتوعد هؤلاء !

عاجل/بالفيديو: ناجي جلول يوجه رسالة للتلاميذ ويتوعد هؤلاء !

بعد أن عرفت عديد الاعداديات والمعاهد الثانوية في مختلف جهات البلاد، منذ نهاية الاسبوع الماضي، حالة من الاحتقان والتوتر، وشهدت تحركات واحتجاجات ومسيرات يطالب فيها التلاميذ المحتجون وزارة التربية بمراجعة روزنامة الامتحانات.

“تونس الآن” التقت وزير التربية ناجي جلول الذي أكد على وجود صعوبات في تطبيق النظام الجديد الذي جاء في ظروف خاصة على غرار الأزمة مع المدرسين نتيجة عدم صرف المنح اضافة الى تازم الوضع السياسي في علاقة بقانون المالية، مضيفا أن “التحرك التلمذي كنا ننتظره ونتوقعه وهو طبيعي لأنه بعد 50 سنة من نظام يعتمد الامتحانات مررنا الى نظام يعتمد المراقبة المستمرة وهو تغيير لم يتعود عليه لا النظام التربوي ولا التلاميذ”.

وتابع جلول “لكن ما لم نكن نتنظر أن تتعقّد الأمور بهذا الشكل”.

وشدد محدّثنا على وجود تناغم بين الوزارة والتلاميذ والمدرسين والنقابات في ايجاد حلول توافقية ترضي الجميع.

كما أكد وزير التربية على وجود تقصير من الإدارة محملا بعض المسؤولين التوتر الحاصل مؤخرا، مضيفا بالقول “سنأخذ قرارات حاسمة وكل من هو مسؤول عن هذا الوضع سيُحاسب”.

ودعا ناجي جلول الأولياء لزيارة المدارس والإستماع الى الوزارة لأن ما نفعله في صالح التلميذ ومن أجل تحسين جودة التعليم على حد تعبيره.

يذكر أنه تم الاتفاق، خلال جلسة بين وفد من وزارة التربية والنقابة العامة للتعليم الثانوي، انعقدت عشية اليوم الاثنين، على أن يتم الاقتصار خلال السداسي الاول من هذه السنة الدراسية على إجراء فرض مراقبة وحيد بحسب كل مادة من المواد، وذلك حرصا على تمكين التلاميذ من إنجاز اختبارات السداسي الاول في ظروف مريحة، وفق ما جاء في بلاغ مشترك.

أما بالنسبة إلى المواد التي سبق إجراء فرضي مراقبة فيها فيحتسب أفضل العددين، بحسب ما جاء في نفس البلاغ، الذي أفاد أيضا بأن الفروض التأليفية للسداسي الاول ستجري خلال الفترة الممتدة من 12 ديسمبر 2016 إلى 5 جانفي 2017 طبق روزنامة تضبط في إطار جلسات ترتيبية وتنظيمية يعقدها مديرو الموسسات التربوية مع أساتذة كل قسم خلال الفترة الممتدة من 5 ديسمبر إلى 10 ديسمبر 2016 .

ويراعي في هذه الرزنامة، وفق البلاغ المشترك بين وزارة التربية والنقابة العامة للتعليم الثانوي، عدم إنجاز أكثر من فرض في نفس اليوم، والمراوحة بين المواد المميزة وبقية المواد، والمباعدة بين المواد المميزة قدر الامكان، على أن يتم إعلام التلاميذ بهذه الروزنامة في أجل أقصاه يوم 10 ديسمبر 2016

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*