الرئيسية / متفرقات / أمراض الشتاء وطرق الوقاية منها
مرض أمراض
مرض أمراض

أمراض الشتاء وطرق الوقاية منها

مع بداية دخول فصل الشتاء وتغير حالة الجو إلى الباردة، يزداد نشاط الفيروسات والميكروبات المسببة للعديد من الأمراض ، ليكون معظمها في الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا والإلتهابات الجيوب الأنفية واللوزتين ، وحساسية الصدر ، بالإضافة إلى أمراض المفاصل .

وتصيب أمراض الشتاء كافة الأشخاص خاصة الأطفال أو ذوي المناعة الضعيفة ، وقد يؤدي إهماله إلى العديد من المضاعفات ، وفقًا لدراسة علمية أجراها الباحثون فى جامعة ماتوستس الأميركية.

كما أكد الباحثون أن كوليسترول الدم في الشتاء يزيد عن الصيف ، خاصة للسيدات.

ويقوم أغلب الأشخاص التي تصيبهم أمراض الشتاء بعد الذهاب إلى الأطباء المختصين، لأخذ العلاج المناسب إنما يكتفون بالذهاب إلى الصيدلية وتناول عقاقير مسكنة ومهدئة، الأمر الذي قد يؤدي في العديد من الأحيان إلى تفاقم العرض العرض الصحي والإصابة بأمراض خطيرة.

ومن أكثر الأمراض انتشارًا في فصل الشتاء «الإنفلونزا» الذي يعد من أكثر الأمراض التي تصيب الفرد نتيجة التنفس والرذاذ المتطاير في الأماكن المغلقة أو العدوى بالفيوس الخاص بها ، والتي قد تسبب إلى الإصابة بحساسية الأنف والصدر، أو إلتهابات في البلعوم نتيجة تضخم الغضاريف الأنفية بسبب الصعوبة في التنفس وفتح الفم أثناء النوم ، بالإضافة إلى إلتهابات الأذن الوسطى.

ومن العوامل التي تساعد على إنتشار أمراض الشتاء الإزدحام والتواجد في أماكن مغلقة وغير مهواه، كالتواجد في المدارس والعيادات والمستشفيات .

وتختلف أعراض الإنفلونزا من شخص إلى أخر ، ويعد من اهمها سيلان الانف وإنسدادها ، نظرًا لأن الخلايات المبطنة للأنف تحاول طرد الفيروس وقتله عن طريق إفراز كمية من المخاط السائل ، بالإضافة إلى حدوث عطس وإرتفاع درجة الحرارة وصداع وسعاد وإحتقان بالحلق وفقدان شهية وحالة من الإعياء العام ، فضلًا عن السعال الليلي الجاف وفي بعض الأحيان حدوث قئ .

وأجمع بعض الأطباء على حتمية الحرص على النضافة وغسل اليدين بإستمرار وإستخدام منديل أثناء السعال أو العطس والتخلص منها في سلة القمامة ، مع الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة والنوم ، بالإضافة إلى تناول السوائل مثل الماء والشاي وعصير الفواكه والأعشاب الطبيعية ، ومراجعة الطبيب وعدم التراخي في أخذ العلاج حتى لا تتفاقم الأعراض.

فيما أكدت دراسة حديثة أن الشعور بالسعادة والنظر بإيجابية للأمور في موسم الشتاء يوفر أفضل حماية في مواجهه الإصابة بنزلات البرد ، حيث وجد الباثون أن الأشخاص المرحين قليلًا ما يصابوا بأمراض الشتاء .

وكشفت دراسة علمية جديدة قام بها علماء بريطانيون في جامعة نوتينجهام أن تناول التفاح والطماطم يقوي الرئتين فهم من أكثر الأشياء نفعًا للصحة، مؤكدين أن الخضروات والفواكه تحمي من أمراض الرئة والربو وضيف التنفس .

وأشار العلماء إلى أن التفاح يحتوي على نسبة عالية من المادة مضادة الأكسدة  من عائلة الفلافونويد التي تسمى كورستين والتي تقي الرئة من المواد الملوثة الموجودة في الجو ودخان السجائر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*