الرئيسية / الأخبار / أخبار وطنية / توقف إنتاج وتوزيع الزيت النباتي الغذائي !

توقف إنتاج وتوزيع الزيت النباتي الغذائي !

أعلنت الغرفة النقابية الوطنية لمعلبي الزيوت الغذائية التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة ،اليوم الجمعة ،عن إيقاف انتاج وتوزيع الزيت النباتي الغذائي ،وذلك للمطالبة بتنظيم القطاع وإصلاح منظومة التوزيع ،خاصة على ضوء أزمة قطاع الزيت المدعّم على عدّة مستويات حتى صار مفقودا باستمرار.

وقالت غرفة معلبي الزيوت الغذائية ،في بيان لها الجمعة ، إن أسباب هذه الأزمة وأسباب فقدان الزيت تعود بالأساس إلى سوء التوزيع و إلى” تحويل وجهة ” هذا النوع من الزيت من مستحقّيه وهم أفراد الشعب التونسي العاديين إلى مستخدمين آخرين يستغلّون دعم الدولة لهذه المادة الأساسية لاستعماله في غير محلّه.

و أشارت الغرفة أنها و على مداى سنتين تقدّمت لوزارة التجارة بعدّة مقترحات ،لحل أزمة هذا القطاع ،منها التخفيض من الكميات المورّدة وتخصيص حصص( quota) للشركات وذلك بطريقة علميّة وموضوعية وشفافة تعتمد على مسيرة كل شركة ،غير أن ما أسمته بضغوطات على بعض المسؤولين في وزارة التجارة لتغيير نسب الحصص .

و أكدت الغرفة أن الحصص أصبحت تعطى للشركات بطريقة موجّهة وغير شفافة وغير موضوعية لا تحترم كراس الشروط ولا تخدم إلا مصالح أولئك الذين قاموا بتلك الضغوطات ،مشيرة أن من بين 30 و 40 في المائة من المصانع الموجودة التي أسندت لها حصص توزيع لا تستجيب إلى أبسط قواعد السلامة والصح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*